الخطـــة الأستراتيجيـــة

 

 

 

 

 

 

 

مدرسة بلال بن رباح النموذجية المستقلة للبنين

 

 

 

الخطة الاستراتيجية

2009-2012

 

 

 

 

 

إعداد / فريق الخطة الاستراتيجية

 

 

فهرس المحتويات  

 

المقدمة ---------------------------------------------------------------     3

فلسفة الجودة الشاملة --------------------------------------------------      3

اساليب وادوات جمع البيانات ------------------------------------------      4

جاهزية المدرسة عداد الخطة ------------------------------------------     4

فريق التخطيط بالمدرسة     --------------------------------------------    5

أعضاء فريق التخطيط بالمدرسة ----------------------------------------    6

مهام أعضاء فريق التخطيط بالمدرسة -----------------------------------    6

تحديد الاحتياجات -----------------------------------------------------     7

النموذج الاستراتيجي المختار ------------------------------------------     8

رؤية المدرسة --------------------------------------------------------    10

القيم المؤسسية -------------------------------------------------------     11

المبادئ المعلنة -------------------------------------------------------    11

رسالة المدرسة -------------------------------------------------------    11

نموذج سوات لتحليل البيئة ---------------------------------------------    12

الأهداف الاستراتيجية -------------------------------------------------    14

الأهداف ذات الأولوية --------------------------------------------------   15

تحديد الوسائل لكل هدف ------------------------------------------------  16

مرحلة الإعداد للخطة --------------------------------------------------   17

الخطة العامة للمدرسة -------------------------------------------------    19

الخطة التنفيذية للمدرسة ----------------------------------------------     25

الخطة السنوية لعام 2010-2011 ------------------------------------     34

 

 

 

 

 

أولا : الإطار المنهجي للخطة الاستراتيجية

 

 



المقدمة  :

مدرسة بلال بن رباح هي مدرسة مستقلة أسست عام 2007م تحت مؤسسة الريادة التعليمية وهي تابعة للمجلس الأعلى للتعليم بدولة قطر والذي يتبنى مبادرة التعليم للدولة وهي تعليم من أجل مرحلة جديدة .

وتسعى المدرسة منذ تأسيسها إلى تفعيل إمكانياتها وقدراتها في إثراء خبرات طلابها معتمدة في ذلك على الخبرات العلمية والفكرية لكادرها الوظيفي مستندة في ذلك لكافة المستحدثات والأساليب العلمية والتكنولوجية إلى جانب الرؤى الإجتماعية الفاعلة من أجل خدمة المجتمع المحلي والإقليمي .

وتعتمد المدرسة معايير المناهج الوطنية للمواد ( العلوم – الرياضيات – اللغة لاإنجليزية – اللغة العربية – العلوم الإجتماعية – التربية البدنية ) ووثيقة الوازرة لمادة التربية الإسلامية

كما أن للمدرسة رؤية عن طريق تطبيق مناهج خاصة بها مثل التربية الموسيقية والتي يتم تفعيلها لتنمية المهارات المختلفة لطلاب الصفوف الأولى ودعم المناهج الدراسية كما تقوم بتدريس اللغة الفرنسية لطلبة الصفوف الأولى لتنميةالمهارات اللغوية عندهم

يبلغ عدد طلاب مدرسة وروضة بلال بن رباح تقريبا 900 طالب مقسمين على الصفوف من الروضة وحتى السادس الإبتدائي .

وللمدرسة إنجازات متميزة في مسيرتها التعليمية والتربوية حيث انها عضو فاعل في ملتقى التميز للمدارس المستقلة كما أنها صاحبة فكرة والراعية الرسمية لحملة أسرتي شريك في نهضة مدرستي السنوية كما ان لها حضور ومشاركات في المؤتمرات الإقليمية مثل مؤتمر الموهوبين بالأردن .

وتعتمد المدرسة فلسفة الجودة الشاملة والتي تقوم على توجيه كافة الأنشطة الأكاديمية والإدارية والمالية نحو تحقيق رضاء العملاء والأطراف ذات المصلحة مع التطوير والتحسين المستمر لجودة الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب للوصول بهم إلى المستويات التي تحقق التميز في سوق العمل المحلي والإقليمي في المستقبل مع وضع نظام لمشاركة الإدارة والعاملين في تحقيق الجودة والتميز في الأداء مع المتابعة والتقويم للأداء في كافة جوانبه

ومن ثم فإن نشر ثقافة الجودة في العمل مع تحقيق الترابط والتجانس بين النظم والإجراءات المتبعة بالمدرسة من خلال الخطة الاستراتيجية والتي وضعت لنفسها إلتزام العمل على التالي :

  • تحقيق العدالة والمساواة والشفافية والمرونة اللازمة في أسلوب تقديم الخدمةالتعليمية

تحديد المجالات المحتملة والممكنة لتحقيق التميز والإبداع والابتكار-

  • الإسهام في حل المشكلات التي تعوق العملية التعليمية بالمدرسة مما يحسن من نظرة المجتمع لأداء المدرسة
  • استخدام صيغ متطورة في التعليم لمواكبة التقدم السريع في تكنولوجيا المعلومات وربطها باولويات الدولة من حوسبة جميع الأنظمة
  • التعامل مع التفاوتات بين الطلاب سواء المستوى الأكاديمي أو  الاجتماعي أو الثقافي بما يحقق توقعات المجتمع
  • المتابعة والمراجعة المستمرة للاداء في ضوء الأهداف والمعايير الموضوعة

 

كما تم التاكيد على الاساليب والأدوات التالية عند إعداد الخطة الاستراتيجية :

  • استمارات واستبيانات للوقوف على مدى جودة الأداء في كافة عناصر منظمومة المدرس للتعرف على سبل الرتقاء بالعمل
  • تنظيم حلقات نقاشية حرة بين فريق العمل والإدراة حيث تم تحليل الحالة المجتمعية المدرسية من حيث الإمكانات والقدرات المتاحة وآليات تحقيق الهدف والغايات الاستراتيجية
  • آليات المتابعة ونظم تقييم الأداء للعمل بالمدرسة
  • التقارير الخارجية من الهيئات المعتمدة بالمجلس الأعلى للتعليم
  • نتائج التقييم التربوي الشامل بالدولة والذي تخع له المدرسة سنويا
  • كما تم الاعتماد علىالمصادر التالية في إعداد الخطة الاستراتيجية

( دراسات وبحوث محلية ودولية -  جامعة قطر - أصحاب الخبرة في المجال  -  مراكز التدريب المعتمدة)

 

جاهزية المدرسة لصياغة وإعداد الخطة :

تقع مسؤولية إعداد الخطة الاستراتيجية ومتابعتها على فريق  التخطيط الاستراتيجي بالمدرسة وإلتزام الإدارةالعليا باتخاذ القرارات المتعلقة بالخطة الاستراتيجية وتفعيلها وكان للفريق الرغبة الأكيدة لبدء إعداد وتنفيذ الخطة .

ويعتبر تحديد أصحاب المصلحة في الخطة الاستراتيجية من العوامل الهامة لضمان فاعلية الخطة حيث أن مقابلة احتياجات وتوقعات تللك الأطراف من أولى ضمانات التي توضح

 مدى واقعية الخطة المقترحة في توكيد الجودة وتميز الخدمة التعليمية بالمدرسة والأطراف أصحاب المصلحة يمكن تحديدهم كالتالي :

  • الطلاب
  • أولياء الأمور
  • أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بالمدرسة
  • المجلس الأعلى للتعليم
  • الجهات الحكومية المختلفة
  •  المجتمع بوجه عام

تحديد فريق التخطيط بالمدرسة :

من الأهمية تحديد الفريق الذي سوف يكون حلقة الوصل بين جميع الاطراف في المردسة فهو يقوم بالتصميم المبدئي للخطة وتحديد من سيشارك في بنائها وكيف ومتى وهو الذي يحدد الأولويات ويسهل الحصول على المعلومات ويتكون فريق التخطيط الاستراتيجي  من 7 أعضاء

المسؤول عن التخطيط بالمدرسة :

يعتبر فريق التخطيط اللاستراتيجي بالمدرسة من أهم الفرق التي ترسم الخطةالعامة للعمل بالمدرسة وقد تم تعديل الخطةاللاستراتجية للمدرسة والتي تم إعتمادها خلال السنة التشغيليةالاولى وذلك نظرا للتغييرات والتطورات الكثيرة الحادثة على النظام التعليمي وبيئة العمل وآلياته مما أوجب إجراء تعديلات وتحديثات في الأهداف للخطةالاستراتيجية .

أعضاء فريق التخطيط بالمدرسة

1 -أعضاء مجلس الإدارة

رئيسة فريق التخطيط بالمدرسة : مديرة المدرسة وصاحبة الترخيص أمل جاسم البوعينين

نائبة المديرة للشؤون الأكاديمية ومنسقة التطوير المهني : ميرفت إبراهيم

نائبة المديرة للشؤون الإدارية والطلاببية : جواهر حمد الحنزاب

2  - الهيئة الإدارية والتدريسية :

منسقة شؤون الطلاب  : فاطمة الغضيض

منسقة الرياضيات : جملة المري

منسقة العلوم : نهاية خالد

منسقة اللغة الإنجليزية : شيماء يحي

3- المتعلمين

طالب من الصف السادس الإبتدائي وهو حمد جابر الدعية

3- الشركاء الخارجيون :

ولي أمر : محمد العذبة المري

  الأطراف الخارجية المشاركة في التخطيط :

 

  • علاء الإبياري                            خبير تنمية بشرية
  • يوسف أبو عزب                          مستشار تربوي في معهد النور للمكفوفين  
  • باربارا هودجنيس                       مستشارة بالمجلس الأعلى للتعليم

 

مهام ومسؤليات فريق التخطيط بالمدرسة

  •   دراسة واقع البيئة المدرسية الداخلية والخارجية لتحديد فرص المدرسة ونقاط قوتها وما يواجهها من تحديات 
  • التصميم المبدئي للخإعداد الخطةالالستراتيجية للمدرسة وما يتعلق بها من خطط تطويرية وتحديث بياناتها كلما دعت الحاجة  
  • وضع السياسات العامة وإقرار الخطط والموازنات وتحديد المسار العام
  •   تحديد الأعضاء المشاركين في الخطة
  •  كيف سيتم بناء الخطة وآليات العمل الموضوعة 
  •  تحديد القيم والمبادئ المعلنة وتحديد المسارات وأولويات العمل  
  •   متابعة إنجاز المهام وتنفيذها بأفضل صورة ممكنة
  •  تنفيذ عمليات التحليل والتخطيط والتقويم للخطة
  •   نشر الخطةالإستراتيجية في المؤسسة وتوحيد الرؤية
  • توزيع المهام والأدوار بما تقتضية متطلبات العمل

 

 

 

 

 

 

 

تحديد الاحتياجات :

لتوفير مقومات النجاح للخطة من الازم تحديد وتقييم الاحتياجات الازمة والتي يمكن توضيحها كالتالي :

  • تحديد إحتياجات فريق التخطيط بالمدرسة من برامج تدريبية  
  • تحديد المهارات والقدرات اللازم توافرها في أعضاء هيئة التدريس والعاملين والعمل على تنميةتلك المهارات للمستويات المطلوبة
  • نشر ثقافة الجودة في أداء العمل والتميز في التطبيق
  • تنمية القيم المؤسسية والإنتماء وزيادة الرضى الوظيفي لدى جميع العاملين
  • وضع نظام للجودة يشمل الخطط والسياسات والهياكل التنظيمية والإجراءات والقواعد اللازمة للتنفيذ والمتابعة
  • التركيز في جميع العمليات الحيوية والهامة بالمدرسة بحيث توجه اتلبية احتياجات الطلاب
  • توفير نظام إداري مسؤل عن تطبيق الجودة وتقييم الأداء
  • وضع نظام للتشجيع ومكافأة التميز في الأداء
  • تطوير نظام فعال للاتصالات وجمع البيانات وتبادل المعلومات بصورة منظمة وسهلة داخل المدرسة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النموذج الاستراتيجي المختار

  • على الرغم من تعدد النماذج المصممة للتخطيط اللاستراتيجي وبعد دراسة عدد من هذه النماذج منها نموذج كوفمان – نموذج فورد – نموذج جودستين – نموذج ستينير و نموذج الحر . وجد ان كل هذه النماذج لديها قاسم مشترك في التخطيط لإعداد الخطة الإستراتيجية وهي الرؤية – القيم – الأهداف – تحليل الواقع – الوسائل – الخطة التنفيذية
  • وعلى ذلك وجدنا أننا كمؤسسة تربوية بحاجة إلى  نموذج يراعي توافر جميع  مجالات التخطيط الاساسية للمدرسة وهي مجال الطالب والمعلم والإدارة والمنهج والبيئة المدرسية والعلاقات الإنسانية والتي تمثل العجلة التربوية الاستراتيجية وهو أيضا يتبنى بشكل كبير نموذج ستينر ونموذج الحر  مع تطويرة ليناسب الرؤية العامة لأداء العمل داخل مؤسستنا
  • ويمكن وصف النموذج المصمم كالتالي حيث تم تقسيمه ثلاث مستويات رئيسية
  • المستوى الأول هو مستوى التخطيط الاستراتيجي  فيه أربع عناصر رئيسية وهي الرؤيةالمستقبلية – القيم المؤسسية  –  المبادئ المعلنة وأخيرا رسالة المدرسة
  • المستوى الثاني مستوى تطبيق الاستراتيجية  ويركز على تحليل الواقع على مستويين البئة الداخلية من جوانب القوة والضعف والبيئة الخارجيه من خلال الفرص والتحديات وتوظيف ذلك لتحديد الفجوة بين الرؤيةالمستقبلية والواقع الحالي وبناء عليه تصاغ الأهداف الاستراتيجية والوسائل المناسبة لتحقيق الأهداف ووضع الخطة التنفيذية
  • المستوى الثالث التقويم والمراقبة المستمرة واستخدام نتائج التقويم كتغذية راجعة لأغراض التحسين المستمر

 

 

 

 

 

 

 

 



نموذج التخطيط الاستراتيجي لمدرسة بلال  :

 

 

 

ثانيا الخطة الاستراتيجية


تحليل الواقع

التقويم والمتابعة

التخطيط الاستراتيجي

تطبيق الاستراتيجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



رؤية المدرسة :

نسعى  الى  تنشئة جيل مبدع   قادر على مواكبة متطلبات العصر محققا لرؤية قطر 2030م

 

القيم المؤسسية :

  • الإتقان والتفاني في العمل
  • النظام والالتزام في الاداء
  • الولاء والانتماء للمؤسسة
  • العدالة والشفافية
  • المبادرة والحماسة
  • النصح والارشاد

المبادئ المعلنة :

  • ملتزمون بتقديم جودة عالية في التدريس
  • مبادرون لتحقيق شراكة مجتمعية حقيقية
  • مؤكدين على تطوير ذاتي ومهني فعال
  • ملتزمون بتقديم مناهج دراسية تراعي التفاوت في القدرات
  • عاملون لتهيئة بيئة مدرسية جذابة ومحفزة
  • ملتزمون بتقديم أداء إداري عاليالجودة

رسالة المدرسة :

توظف  مدرستنا مواهب و قدرات الطلاب انطلاقا من ان ( لكل عقل موهبة ) مما يستوجب تقديم تعليم مرن يلبي حاجاتهم وينمي  قدراتهم  لتحقيق اعلي  معايير الأداء الأكاديمي  بتوفير مناهج  تعليمية تتوافق مع المعاير المحلية و العالمية  في إطار تنمية مهنية مستدامة لكادر قيادي وتدريسي متميز وذلك  في  بيئة تربوية وتعليمية  آمنة جاذبة تشجع على الإبداع  بتفعيل  الشراكة الأسرية و المجتمعية

 

 

 

تحليل البيئة الداخلية والخارجية :( نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات )

من الخطوات الرئيسة لصياغة الخطة الاستراتيجية تتم من خلال دراسة وتحليل عوامل بيئةالعمل الداخلية والخارجية وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات SWOT )) .

 

البيئة الداخلية

نقاط القوة   Strength

نقاط الضعف Weakness

  • دعم الإدارة العليا والرغبة في إحداث تغيير إيجابي
  • وجود موارد بشرية مؤهلة في بعض المواقع المهنية بالمدرسة
  • وجود موارد مالية ووبيئة مدرسية  مناسبة
  • وجود نظام لرعاية الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة
  • وجود نظام التقييم المستمر لتقييم أداء الطلاب مما يزيد من فاعية العملية التعليمية
  • توافر مصادر تعليمية متنوعة تثري المناهج الدراسية

ضعف التحصيل الأكاديمي للطلاب ونقص الدافعيةلدى المتعلمين

إدارة الوقت وتحديد الاولويات لدى معظم العاملين بالمدرسة

الزيادة المستمرةلأعداد الطلبة داخل الصفوف الدراسية

البيئة الخارجية

الفرص Opportunities

التهديدات   Threats

وجود نظام مراقبة دوري مشرف على المدرسة من هيئة التقييم

الدعم الكامل من امجلس الأعلى للتعليم 

انضمام المدرسة لمجلس إدارة المجلس العربي للموهوبين والمبدعين بالأردن

توفير الدولة ميزانية كبيرة لكل طالب

انخفاض المستوى الثقافي للأسر في منطقة المدرسة

قلة دعم المؤسسات المحلية للعملية التعليمية

 

 

 

 

 

 

 

الأهداف الاستراتيجية :

من خلال تحديد المشكلات الرئيسية والتي تواجه النظام نتطلع لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والتي تم صياغتها على المجالات الست للعملية التعليمية:

  • رفع التحصيل الأكاديمي للطلاب وتطوير مهارات البحث والاكتشاف لدى الطلاب
  • غرس القيم الدينية والوطنية لدى الطلاب وتفعيل ممارساتها في الحياة اليومية
  • تحقيق معلمات المدرسة معايير الجودة في الأداء الوظيفي  والحصول على الرخصة المهنية للمعلمين بدولة قطر
  • بناء علاقات وشراكة مجتمعية مع اولياء الأمور بالمنطقة والمؤسسات الخدمية الأخرى
  • توفير بيئة مدرسية وتهيئتها لتخدم الأهداف التعليمية للمؤسسة ولتحقيق بيئة أمنة ومحفزة تساعد على البحث والاكتشاف 
  • إعداد وتنفيذ مناهج دراسية خاصة بالمدرسة تحقق رؤية المدرسة ورسالتها وتواكب المناهج العالمية وتحقق معايير دولة قطر وإعتمادها من المجلس الأعلى للتعليم بدولة قطر   
  •  تطوير الأداء ورفع قدرات القيادة المدرسية على جميع مستوياتها

 

الأهداف ذات الأولوية :

  • رفع التحصيل الأكاديمي للطلاب وتطوير مهارات البحث والاكتشاف لدى الطلاب
  • إعداد وتنفيذ مناهج دراسية خاصة بالمدرسة تحقق رؤية المدرسة ورسالتها وإعتمادها من المجلس الأعلى للتعليم بدولة قطر .
  • تحقيق معلمات المدرسة معايير الجودة في الأداء الوظيفي  والحصول على الرخصة المهنية للمعلمين بدولة قطر

 

 

 

تحديد الاهداف الاستراتيجية بناء على نتائج التقويم وتحليل الواقع  :

المجال

الأهداف

درجة الأولوية

 

A

B

C

  •  

أهداف متعلقة بالطالب

  • رفع مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب
  •  

 

 

  • تطوير مهارات التفكير العليا عند الطلاب
  •  

 

 

  • تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلمومات عند الطلبة

 

  •  

 

  • غرس القيم الدينية والوطنية لدى الطلاب ومماراستها في الحياة اليومية
  •  

 

 

  •  

أهداف متعلقة بالمعلم

1-تشجيع برامج النمو المهني ودعمها

  •  

 

 

2-حصول المعلمات على الرخصة المهنية

  •  

 

 

3-تطوير مهارات استخدام التكنولوجيا لدى الكادر الوظيفي

  •  

 

 

4-رفع كفاءة المعلم لتوظيف برامج واستراتيجيات اكتشاف الطلبة الموهوبين

 

  •  

 

  •  

أهداف متعلقة بالمناهج

1-تدريس التفكير خلال المناهج

 

  •  

 

2-إعتماد مناهج خاصة بالمدرسة تحقق رؤيةورسالة المدرسة

  •  

 

 

3--توفيرمصادر ووسائل تعليمية متنوعة

 

  •  

 

4-استخدام طرق تدريس لتراعي الفروق الفردية بين الطلاب

  •  

 

 

  •  

أهداف متعلقة بالإدارة

1-اعتماد خطط وبرامج متابعة للأداء تعتمد معايير الأداء عالي الجودة

  •  

 

 

2-تنمية مهارات التخطيط والتظيم

  •  

 

 

3-تفعيل مهارات القيادة التحويلية لروتين العمل اليومي

 

  •  

 

  •  

أهداف متعلقة بالبيئة

1-الاهتمام بالمبنى المدرسي وتجهيزاته ومراعاة شروط الأمن والسلامة 

  •  

 

 

2-توفير بيئة تعليمية مثيرة للتحدي وتشجع الابتكار

  •  

 

 

3-وضع سياسات لإدارة السلوك المدرسي

  •  

 

 

  •  

أهداف متعلقة بالعلاقات المجتمعية

1-إيجدا قنوات اتصال سريعة وفعالة مع الاسر والمجتمع

  •  

 

 

2-تشجيع برامج وحملات توعية لزيادة الشراكة المجتمعية

 

  •  

 

3-تطبيق برامج أرشادية للطلاب برعاية المعلمات

  •  

 

 

4-توفير فرص للشركاء الخارجيين لزيادة فاعليتهم ودورهم بالمدرسة

 

 

  •  
 

 

حيث أن درجة الأولويه تتدرج من الأكثر أهميه الدرجة A  إلى الأقل أهمية الدرجة C

 

ترتيب الأهداف حسب الأولوية :

المجال

الأهداف

درجة الأولوية

 

A

B

C

  1.  

أهداف متعلقة بالطالب

1-رفع مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب

  •  

 

 

2-تطوير مهارات التفكير العليا عند الطلاب

  •  

 

 

  • تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلمومات عند الطلبة

 

  •  

 

4-غرس القيم الدينية والوطنية لدى الطلاب ومماراستها في الحياة اليومية

  •  

 

 

  1.  

أهداف متعلقة بالمناهج

1-تدريس التفكير خلال المناهج

 

  •  

 

2-إعتماد مناهج خاصة بالمدرسة تحقق رؤيةورسالة المدرسة

  •  

 

 

3--توفيرمصادر ووسائل تعليمية متنوعة

 

  •  

 

4-استخدام طرق تدريس لتراعي الفروق الفردية بين الطلاب

  •  

 

 

  1.  

أهداف متعلقة بالمعلم

1-تشجيع برامج النمو المهني ودعمها

  •  

 

 

2-حصول المعلمات على الرخصة المهنية

  •  

 

 

3-تطوير مهارات استخدام التكنولوجيا لدى الكادر الوظيفي

  •  

 

 

4-رفع كفاءة المعلم لتوظيف برامج واستراتيجيات اكتشاف الطلبة الموهوبين

 

  •  

 

 

 

 

حيث أن درجة الأولويه تتدرج من الأكثر أهميه الدرجة A  إلى الأقل أهمية الدرجة C

 

 

تحديد معايير النجاح لكل هدف :

الأهـــــــــــــــداف

معايير النجاح

1-رفع مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب

تطوير نظام متابعة أداء المتعلمين

2-تطوير مهارات التفكير العليا عند الطلاب

تنويع أدوات القياس وطرائق التدريس

3-تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلمومات عند الطلبة

توفير البرامج امناسبة لتفعيل تكنولوجيا المعلمومات

4-غرس القيم لدى الطلاب ومماراستها في الحياة اليومية

تضمينها الخطط الأكاديمية وتفعيلها خلال المواد الدراسية المختلفة

1-تشجيع برامج النمو المهني ودعمها

توفير مكان مناسب للتطوير الذاتي

2-حصول المعلمات على الرخصة المهنية

توفير ىاتدريب اللازم لإعداد الملف المهني

3-تطوير مهارات استخدام التكنولوجيا لدى الكادر الوظيفي

إشراك المعلمات في برنامج الرخصة الدوية قيادة الحاسب الآلي

4رفع كفاءةالمعلم لتوظيف برامج واستراتيجيات اكتشاف الطلبة الموهوبين

اعتماد سياسة لرعاية الطلبة الموهوبين

1-تدريس التفكير خلال المناهج

تطبيق برنامج تعيم التفكير خلال الحصص

2-إعتماد مناهج خاصة بالمدرسة تحقق رؤيةورسالة المدرسة

تدريب فريق إعداد المناهج الدراسية 

3--توفيرمصادر ووسائل تعليمية متنوعة

توفير جميع المصادر والوسائل التعليمية التي تدعم المناهج وتثريها 

4-استخدام طرق تدريس لتراعي الفروق الفردية بين الطلاب

اعتماد استراتجيات لتصنيف الطلاب على حسب مستوياتهم

1-اعتماد خطط وبرامج متابعة للأداء تعتمد معايير الأداء عالي الجودة

تطبيق المعايير المهنية للقادة والمعلمين كنظام عام لمتابعة الاداء

2-تنمية مهارات التخطيط والتظيم

خلال برامج التدريبية

3-تفعيل برامج تقويم ومراقبة للاأداء

تكوين فرق عمل ذات مستوى مهني عالي

4-تفعيل مهارات القيادة التحويلية لروتين العمل اليومي

تشجيع برامج النمو المهني

1-الاهتمام بالمبنى المدرسي وتجهيزاته ومراعاة شروط الأمن والسلامة 

توفير صيانة دائمة ولجنة متابعة لأمن وسلامة المبنى

2-توفيرمصادر ووسائل تعليمية متنوعة

وضع سياسة لطلب مصادر تعليمية لجميع الأقسام تفي باحتياجات المنهج

3-توفير بيئة تعليمية مثيرة للتحدي وتشجع الابتكار

توفير المصادر اللازمة لتهيئة الصفوف الدراسية  

4-وضع سياسات لإدارة السلوك المدرسي

سياسة إدارة السلوك المعتمدة بالمدرسة

1-خلق قنوات اتصال سريعة وفعالة مع الاسر والمجتمع

الاجتماعات الدورية – موقع المدرسة – استبانات

2-تشجيع برامج وحملات توعية لزيادة الشراكة المجتمعية

حملات توعوية – دورات تدريبية – 

3-تطبيق برامج أرشادية للطلاب برعاية المعلمات

برنامج الأم البديلة

4-توفير فرص للشركاء الخارجيين لزيادة فاعليتهم ودورهم بالمدرسة

حملة اسرتي شريك في نهضة مدرستي

 

 

 مرحلة الإعداد للخطة :  

 

 

وقت الإنتهاء

وقت البدء

العمل

 

4-3-2010

28-2-2010

صياغة الرؤية

 

9-3-2010

7-3-2010

صياغة القيم المؤسسية

 

31-3-2010

28-3-2010

صياغة المبادئ المعلنة

 

15-4-2010

12-4-2010

صياغة الرسالة

 

29-4-2010

19-4-2010

تحليل الواقع

 

6-5-2010

3-5-2010

وضع الأهداف الاستراتيجية

 

16-5-2010

9-5-2010

إعداد الخطة العامة

 

26-5-2010

17-5-2010

إعداد الخطة التنفيذية

 

17-6-2010

31-5-2010

إعداد الخطةالسنوية

 

8-7-2010

21-6-2010

إعداد خطط الأقسام

 

8-7-2010

21-6-2010

إعداد خطط الأنشطة

 

 

 

 

 

 

 

ثالثا الخطط والبرامج التنفيذية 

 

 

 

 

 

 



الجزء التالي الخطط العامة المعتمدة بالمدرسة على جميع المستويات وهي كالتالي :

  • الخطة العامة للمدرسة  لمدة ثلاث سنوات من 1010-2011 وحتى 2012-2013
  • الخطة التفيذية للمدرسة لمدة ثلاث سنوات من 1010-2011 وحتى 2012-2013  
  • الخطة السنوية للمدرسة للعام --------------- 2010- 2011
  • خطط الاقسام بالمدرسة -------------------- 2010-2011
  • خطة الأنشطة  ---------------------------- 2010-2011